أحــــــلام الحـــــــــــب
بسم الله الرحمن الرحيم


اهلا

بكم فى منتديات احلام الحب


يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضو فى منتدى احلام الحب

او

يرجى التسجيل ان لم تكن عضو وتريد الانضمام الى اسرة منتدى احلام الحب
أحــــــلام الحـــــــــــب
بسم الله الرحمن الرحيم


اهلا

بكم فى منتديات احلام الحب


يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضو فى منتدى احلام الحب

او

يرجى التسجيل ان لم تكن عضو وتريد الانضمام الى اسرة منتدى احلام الحب
أحــــــلام الحـــــــــــب


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالــدردشـــةمــركز تـحميل المنتدى
المواضيع الأخيرة
» كتاب المعلم فى اللغة الانجليزية للصف الاول الثانوى الصناعى
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 22, 2019 11:50 am من طرف سماحة حسين

» طريقة عمل الفراخ المحشية بالصور والخطوات
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 26, 2018 11:22 pm من طرف امير باخلاقى

» صور اسلامية 2018
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 26, 2018 11:09 pm من طرف امير باخلاقى

» صور حزينة جدا
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 26, 2018 11:03 pm من طرف امير باخلاقى

» فلل للبيع فى دبى بأفضل الاسعار
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2018 6:55 pm من طرف normostafa

» فلل للبيع فى دبى بأحدث التصاميم
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 18, 2018 9:25 pm من طرف normostafa

» كتاب رسم فني للصف الاول نظام خمس سنوات و 3 سنوات مع شرح بنظام بور بينت
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 3:46 pm من طرف waleed81

» رســــالة حــــــب
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2017 5:28 pm من طرف زائر

» وصدقت مقولتى عندما قلت الموت لا يفرق المحبين
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 17, 2017 1:36 am من طرف زائر

» جميع امتحانات الثانوية الصناعية فى جميع الصفوف واجابتها النموزجية
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 4:45 pm من طرف مشمش

» أحم أحم أحم ممكن
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2017 12:46 pm من طرف امير باخلاقى

» امتحانات اولى صناعى زخرفة نصف العام واخر العام
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2017 6:27 pm من طرف tifaaa

»  امتحانات أمن صناعي صف اول
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 5:20 pm من طرف جمال البلقيني

» امساكية شهر رمضان 2016 في مصر
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2016 8:50 pm من طرف امير باخلاقى

» نتيجة الشهادة الاعدادية 2016 بجميع المحافظات
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2016 8:35 pm من طرف امير باخلاقى

» نتيجة الصف السادس الابتدائى الازهرى 2016
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2016 7:48 pm من طرف امير باخلاقى

» نتيجة الصف الثالث الاعدادى الازهرى 2016
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2016 7:44 pm من طرف امير باخلاقى

» نتيجة الصف الثالث الاعدادى 2016
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2016 7:42 pm من طرف امير باخلاقى

» وثائق مسربة: مقربون من مبارك والأسد مرتبطون بشركات غسيل أموال
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2016 12:38 pm من طرف امير باخلاقى

» انفجار عبوة استهدفت دورية أمنية بالدلم ومقتل مقيم
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2016 12:32 pm من طرف امير باخلاقى

مواضيع مماثلة

شاطر

منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة

مى البحه
V.I.P
مى البحهV.I.P
منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  Jb12915568671

منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  212978166
الهواية : منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  Readin10
حالتى الآن : منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  923
علم الدولة : منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  Female31
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8933
الموقع : قلـــــــ حبيبي ــــــــلب
العمل/الترفيه : معلمة N.S
المزاج : لا تحزن ان الله معنا
https://mglove.yoo7.com
مُساهمةموضوع: منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 2:17 am

سورة النساء
﴿يرد الله ليبين لكم ويهديكم سنن اللذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم
والله يريد لأن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلاً
عظيماً يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفاً يا أيها الذين آمنوا
لا تأكلوا أموالكم بينكمبالباطل إلا ان تكون تجارة عن تراض منكم ولا
تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً ومن يفعل ذلك عدواناً وظلماً فسوف
نصليه ناراً وكان ذلك على الله يسيراً إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر
عنكم سيائتكم وندخلخكم مدخلاً كريماً ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم
على بعض للرجال نصيب مما اكتسبواوللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من
فضله إى الله كان بكل شيء عليماً﴾
س1 : ما المقصود ب – يهديكم – نصليه – عدواناً – الباطل سنن الذين من قبلكم
ج: يرشدكم , نعذبه , تجاوزاً , الربا والظلم. مناهج الأنبياء والصالحين
الذين يتبعون الشهوات- المقصود بهم أهل الفسوقأن تميلوا ميلا عظيما- أن تنحرفوا عن طريق الحق
وخلق الإنسان ضعيفا- أى قليل الصبر على المشاقعن تراض منكم- أى عن رضا منكم 0
ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم- المقصود بالتمنى المنهى عنه الذى يتضمن معنى الطمع فيما عند الغير
س2 : ما مظاهر رحمة الله بعباده ؟ وما معني (يريد الله أن يخفف عنكم) ؟
ج: مظاهر الرحمة (تشريع أحكام الحلال والحرام – التمييز بين الخبيث والطيب – توضيح منهج الصالحين
السابقين) ومعني (يريد الله أن يخفف عنكم) أي يخفف ما شرعه من أحكام
وتكاليف فيجعلها على قدر استطاعه الإنسان مثل تخفيف عدد الصلوات وإعفاء
المريض والمسافر من الصيام وغير القادر عن الحج.

س3 : تعالج الآية مشكلة اجتماعية وضحها مع ذكر أمثلة لبعض التصرفات المالية المحرمة ؟
ج: المشكلة هي الطمع فيما عند الآخرين وعدم الرضا بما قسمه الله , وهذا
يؤدي إلى شقاء الإنسان , وأمثلة التصرفات المحرمة (الربا – القمار –
الرشوة – الغصب – الخيانة).
س4 : وضح ما ترشد إليه الآية الكريمة ؟
ج: هداية الناس وتوبتهم – التحذير من معصية الله – عجز الإنسان عن مواجهة الحياة – تحريم التجارة الحرام وترك الحقد والبغض.

النص الثاني في عالم النبات والحيوان
من سورة الأنعام
﴿وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفاً أكله
والزيتون والرمان متشابهاً وغير متشابه كلوا من ثمره إذا أثمر وآتوا حقه
يوم حصاده ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ومن الأنعام حموه وفرشاً كلوا
ما رزقكم الله ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين﴾
س1 : ما مرادف (أنشأ – جنات – – أكله– آتوا حقه –
ج: أوجد الخلق – البساتين – ثمره – أدوا الزكاة –.
معروشات \ مرفوعات عن الأرض لها عريش كالكروم حمولة \ كل ما يحمل عليه من إبل وغيرها
وغير معروشات \ غير مرفوعات على عريش وهى الزروع التى تقوم على سوقها كالنخل والشجر
ولا تسرفوا \ ولا تتجاوزوا حدود الله وفرشا \ كلما يتخذ من صوفه ووبره وشعره ما يفرش
س2 : اذكر مظاهر قدرة الله , وعم تنهانا الآيات ؟
ج: مظاهر القدرة : خلق جنات معروشات وغير معروشات , وزرع مختلف لونه وطعمه وحجمة ورائحته , وواجبنا أن نشكر الله بأداة الزكاة.
وتنهانا الآيات : عن الإسراف والتجاوز في شئوننا من مأكل وملبس أو مقتنيات وعدم إتباع وساوس الشيطان.
س3 : للأنعام فوائد كثيرة وضحها ؟ وما المقصود بفرشاً ؟
ج: فوائد الأنعام حمل الأمتعة وأكل لحومها وتتخذ من صوفها ووبرها مفروشا.
وفرشاً : هي كل ما يتخذ من صوفه ووبره وشعره ما يفرش.

النص الثالث الحديد نعمة من نعم الله الكبري
((سورة الحديد ))
﴿سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين
آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم ما
أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن
ذلك على الله يسير لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله
لا يحب كل مختال فخور الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ومن يتول فإن
الله هو الغني الحميد لقد أرسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان
ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا الحديد فيه باس شديد ومنافع للناس وليعلم الله
ينصره ورسله بالغيب إن الله قوي عزيز﴾
س1 : ما مرادف (سابقوا – مصيبة – أن نبرأها – تأسوا – بأس – مختال – يتول– البينات)؟
ج: سارعوا – الفقر والأمراض – أن نخلقها – تحزنوا – قوة – فخور ومتكبر – يعرض– الحجج.
س2 : إلى أي شيء تدعونا الآيات ؟ وما الهدف من إرسال الله الرسل ؟
ج: تدعو الآيات إلى التسابق لفعل الخير والتواضع وعدم الفخر وترك البخل –
العدل والمساواة وأرسل الله الرسل لعباده الله وإرشاد الناس للخير والحق
والعدل والمساواة في معاملاتهم .
س3 : ما الواجب إذا أصابتنا مصيبة وإذا أعطانا الله ؟
ج: واجب المسلم أن يصبر عند المصيبة والبلاء وليعلم أن ذلك من نفسه , وعند العطاء يكون شاكراً
س4 : الحديد فيه بأس شديد ومنافع وضحي ذلك ؟
ج: الحديد فيه بأس حيث نستخدمة في صناعة الأسلحة وفيه منافع حيث نستخدمه في الصناعات والمباني

النص الرابع صانع الفلك سورة هود
﴿ولا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول إني ملك ولا أقول
للذين تزدري أعينكم لن يؤتيهم الله خيراً الله أعلم بما في أنفسهم إني إذا
لمن الظالمين قالوا يا نوح قد جادلتنا فـأكثرت جدالنا فأتنا بما تعدنا إن
كنت من الصادقين قال إنما يأتيكم به الله إن شاءوا وما أنتم بمعجزين ولا
ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم أن كان الله أن يغويكم هو ربكم وإليه
ترجعون أن يقولون افتراه قل إن افتريته فعلي إجرامي وأنا برئ مما يجرمون
وأوحي إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن فلا تبتئس بما كانوا
يفعلون واصنع الفلك بأعيينا ووحينا ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم
مغرقون ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا
منا فإننا نسخر منكم كما تسخرون فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل
عليه العذاب مقيم حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا أحمل من كل زوجين
وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن معه إلا قليل, وقال أركبوا فيها بسم
الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم﴾
س1: ما مرادف (تبتئس – الفلك – أعيننا – ووحينا – ملأ – سخروا – فار التنور –
ج: تحزن – السفينة – رعايتنا – أمرنا – جماعة – استهزءوا – انفجر ماؤه – مكان وقوفها – سيرها.
إلا من سبق :سبق عليه القضاء بالعذابمجريها و مرسيها/ سيرها و رسوها
س2 : ما الحكمة من أمر الله لنوح يصنع السفينة ؟ وماذا كان يقول قوم نوح وبماذا كان يريد ؟
ج: الحكمة معرفة الناس أن النجاح لا يكون إلا بالعمل وأن يأخذ الناس
بالأسباب ويتركوا التواكل , وكان قوم نوح يعتبرونه بقولهم يا نوح صرت
نجاراً بعد أن كنت نبياً , وكان يريد بقوله أن تسخروا منا فإنا نسخر منكم
كما تسخرون وسوف تعلمون من سيأتيه العذاب.
س3: من المقصود بـ(إلا من سبق عليه – يخزيه) ولماذا نهي الله نوح عن مخاطبته في شأن قومه؟
ج: إلا من سبق عليه : أي من سبق عليه القضاء بالعذاب , ويخزيه – يهينه
ويزله – وقد نهي الله نوح : لأنه لا نجاة لكافر مهما كان أصله أو شرف نسبه
وأكبر مثال على ذلك ابن نوح عليه السلام.
ثانياً : الحديث الشريف
الحديث الأول ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله (r) : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم
القيامة ولا ينظر إليهم رجل حلف على سلعته لقد أعطي بها أكثر مما أعطي وهو
كاذب – رجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ليقتطع به مال رجل مسلم – رجل
منع فضل مائه فيقول الله عز وجل اليوم أمنعك فضلي لما منعت فضل ما لم تعمل
يداك
: يبين الرسول (r) أن هناك ثلاثة نماذج من الرجال لا يرحمهم الله الأول :
يحلف كذباً ليبيع سلعته – الثاني : يحلف كذباً ليسلب مال مسلم ، اختص وقت
العصر لأنه وقت رفع الأعمال إلى الله – الثالث : يمنع الماء عن الناس.
(س) ما المراد ب (لا ينظر إليهم ): لا يرحمهم (فضل ): زيادة
ويرشدنا الحديث إلى : الصدق والأمانة – عدم الحلف الكذب – حفظ حقوق الناس – عدم منع فضل الله .

الحديث الثانى زكاة الصحة والعافية
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله (r) : كل سلامي من الناس عليه
صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة , والكلمة الطيبة صدقة ,
وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة , وإماطة الأذي عن الطريق صدقة.
س: اشرح الحديث موضح ما يرشد عنه ؟ \:
يبين الرسول (r) كيقية أداة زكاة الصحة فعظام اليد عليها صدقة , ويبين طرق
الصدقة فليست الصدقة بالمال فقط فإن الصلح بين الناس والقول الطيب
والنصيحة والمشي إلى الصلاة, وإزالة لأذي عن الطريق صدقة.
ويرشدنا الحديث إلى : الزكاة – التعاون – الإصلاح بين المتخاصمين – التعلق بالمساجد

الحديث الثالث الإسلام يحرم الغش
عن أبي هريرة رضي الله عنه – أن رسول الله (r) : مر في السوق على صبره
طعام , فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً فقال (r) ما هذا يا صلحب الطعام
: فقال : يا رسول الله أصابته السماء فقال ألا جعلته فوق الطعام حتى يراه
الناس , من غشنا فليس منا.
س1 : ما المراد (صبرة طعام – أصابته السماء)؟
ج: كومة طعام – أمطرت عليه.
س2 : اشرح الحديث موضح ما يرشد عليه واذكر صور الغش ؟
كان الرسول (r) يمر بالسوق , فوجد بائعاً يبيع طعاماً مبتلاً ظاهرة طيب
وباطنة فاسد فوبخه قائلاً من غشنا فليس منا. ويرشدنا الحديث إلى : عدم
الغش – تفقد الحاكم أحوال الرعية – الغشاش ليس مسلماً.
من صور الغش : تقليد البضائع – تزييف العملة – نقص الكيل والميزان.
س3 : في تصرف الرسول (r) درس عظيم للمسئولين وضح ذلك مبين أثر العمل بهذا الحديث ؟
ج: يعطي الرسول (r) درساً لكل مسئول حيث يتفقد حال الرعية بنفسه ويعالج
الانحرافات وأثر العمل بهذا الحديث : صيانة الأمة وراحة وحفظ الفرد من كل
غش.

الحديث الرابع حكم اللقطة في الإسلام
عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي (r) فسأله عن
اللقطة الأولي فقال أعرف عفاصها ووكاءها ثم عرفها سنة , فإن جاء صاحبها
وإلا فشأنك بها : قال فضالة الغنم ؟ قال : هي لك أو لأخيك أو للذئب , قال
فضالة الأبل ؟ قال : مالك ولها معها سقاؤها ترد الماء وتأكل الشجر حتى
يلقاها ربها.
س1 : ما المراد (عفاص – وكاء – سقاؤها – حذاؤها – شأنك بها – ربها)؟
ج: الوعاء والعلبة – ما تربط به – جوفها الذي تخزن فيه الماء – خفها – لا شأن لك بها – صاحبها.
س2 : وضح حكم (اللقطة – ضالة الإبل – الغنم) وما يرشد إليه الحديث ؟
ج: اللقطة : هي شيء له قيمة يعثر عليه الإنسان وحكمه حفضها لمدة عام . وحكم ضالة الإبل : ندعها وشأنها , وحكم ضالة الغنم تؤخذ.
ويرشدنا الحديث إلى : من التقط شيئاً يعرفه الناس لمدة عام – حفظ الإنسان لمال أخيه

ثالثاً : الفروع والعبادات
الحج والعمرة
الحج : قصد مكة والقيام بأعمال محددة (مناسك الحج) في أماكن مخصوصة في زمن معلوم.
حكمه : فرض على كل مسلم قال تعالي (لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً).
حكمته : شحنه روحية للمسلم – تطهير النفس من الذنوب – توحد مشاعر المسلمين.
شروطه ووجوبه : يجب على المسلم العاقل – البالغ – القادر . و أركان الحج :
(1) الإحرام : (قص الشعر – تقليم الأظافر – الأغنسال – الملابس قطعة قماش
غير مخيطة) , الميقات الزمني للإحرام (شوال – ذو القعدة – العشر الأوائل
من ذي الحجة) , الميقات المكاني (يختلف من بلد لآخر وفي مصر من مدينة
(رابغ) , محظورات الإحرام (لبس المخيط , قص الشعر , قطع الشجر , الجماع).
(2) الطواف (يبدأ من الحجر الأسود وتكون الكعبة على اليسار).
(3) السعي بين الصفا والمروة (سبعة أشواط يبدأ من المروة إلى الصفا).
(4) الوقوف بعرفة.
(5) طواف الإفاضة (سبعة أشواط ثم ماء زمزم ثم السعي ثانياً) ومن ترك ركناً من هذه الأركان بطل الحج.
العمرة: إحرام وطواف وسعي بين الصفا والمروة (هذا وجه إتفاقها مع الحج) .
وتختلف مع الحج في أن حكمها سنة – ووقتها : جميع أيام السنة ما عدا يوم
عرفة وأربعة أيام بعدة – القرآن: هو الجمع بين الحج والعمرة.

رابعاً : السيرة النبوية
غزوة مؤتة
بعث الرسول جيشاً إلى الشام (8 هـ)عدده (ثلاثة آلاف) قائده زيد بن حارثة
وخرج الرسول يودعهم، فقد أوصي الرسول (r) يوم مؤتة (بعدم قتل النساء
والأطفال والكبار أو خلع الأشجار).
وصل المسلمون إلى الشام والتقوا بجموع هرقل ملك الروم، وقتل زيد فأخذ
جعفربن أبي طالب اللواء حتى قطعت يداه فأثابه الله عنهما بجناحين في الجنة
يطير بهما( جعفر الطيار )، فتولى الراية عبد الله بن رواحة حتى قتل،
فتولى خالد بن الوليد الذي بدل أركان جيشه فاضطرب الأعداء واستطاع خالد
الإفلات بالجيش عائداً إلى المدينة،وقد نعى الرسول شهداء مؤتة وأطلق على
خالد سيف الله المسلول من على المنبر يوم المعركة. تلقى الناس الجيش في
غضب لأنهم انسحبوا ولكن الإسلام يبيح الانسحاب في حالتين:
أ-اتباع خطة عسكرية تؤدي للنصر. ب-الانحياز إلى فئة مسلمة.
خامساً : المعاملات (1)حرمة الأموال
نهي الرسول (r) عن أكل الأموال بالباطل وقال الله تعالي (يا أيها الذين
آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) وشدد الرسول (r) حد السرقة فقال
(r) لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها وشدد الرسول في قطع مال الناس
فقال (r) من اقتطع مال امرئ مسلم بغير حق لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان .
وحرم الإسلام الربا : قال تعالي (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا
ما بقي من الربا) وحذر الإسلام الأغنياء الذين يبخلون (والذين يكنزون
الذهب والفضة و ينفقونها في سبيل الله غبشره بعذاب أليم) ودعي الإسلام إلى
الكسب الحلال فقال (r) نعم المال الصالح لأن المال الحرام لا ينفع صاحبه
ولا يتقبل منه عمل أربعين يوماً.
(1) الوكالة
س1: عرفي الوكالة وما دليل مشروعيتها ؟ وما أركانها ؟
ج: هي تفويض شخص أمره إلى أخر شخص في عمل من الأعمال التي تقبل الإنابة ,
ودليل مشروعيتها في القرآن (فابعثوا أحدكم بورقكم هذه المدينة) وفي السنة
وكل الرسول (r) النجاشي في زواجه من حبيبه بنت أبس سفيان وأجمع علماء
المسلمون على جوازها وأركان الوكالة الإيجاب والقبول.
س2: ما هي شروط صحة الوكالة ؟
ج: شروط خاصة بالموكل أن يكون مالكاً للتصرف ومميزاً وشروط خاصة بالوكيل
أن يكون مميزاً فلا يصح توكيل الصبي أو المجنون وشروط خاصة بالموكل فيه أن
يكون معروفاً وأميناً للنيابة , ويجوز أخذ أجره عن الوكالة ويجوز أن تكون
تبرعاً , ويجوز للمتعاقدين فسخ عقد الوكالة.
(2) الصلح
س1 : عرف الصلح وما دليل مشروعيته ؟ وما سبب مشروعيته ؟
ج: الصلح عقد يحصل به قطع النزاع بين المتخاصمين ودليل مشروعيته من الكتاب
(الصلح خير) ومن السنة قوله(r) (الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً حرم
حلالاً أو أحل حراماً) وأجمع علماء المسلمين على مشروعيته وسبب مشروعيته
القضاء على العداوة والبغضاء بين الناس وأن تحل المودة والمحبة.


س2 : وضح أركان الصلح والآثار المترتبة على الصلح وما هي شروط الصلح وما هي أقسامه ؟
1- ج: أركان الصلح والإيجاب والقبول , والآثار المترتبة (الصلح عقد ملزم
فلا يفسخ دون رضا الطرفان – سقوط الدعوى – المدعى – يملك المدعي بدل
الصلح). و أقسام الصلح : (الصلح عن إقرار – الصلح عن إنكار – الصلح عن
سكوت – وأجاز الأئمة الصلح عن الدين المؤجل).
(3) احياء الموات
س1 : ما معني احياء الموات ولماذا رغب الإسلام فيه وما حكمه ؟
ج: احياء الموات هو استصلاح الأرض التي لم تعمر من قبل , ورغب الإسلام فيه
حتى تتوافر الثروة وسد حاجة المسلمين من الطعام , وحكم الأحياء (مستحب)
لقوله (r) (من أحيا أرضاً مواتا فله فيها أجراً وما أكله العوافي فهو له
صدقه).
س2 : ما هي شروط صحة الأحياء ومتي يسقط الحق في أحياء الموات ؟
ج: شروط صحة الأحياء (أخذ أذن الحاكم – ألا تكون ملكاً لأحد – أن تكون
بعيدة عن العمران) ويسقط الحق في الأحياء إذا لم تعمر خلال ثلاث سنوات من
أخذها لقوله (r) (من أحيا أرضاً ميته فهي له وليس لمحتجز بعد ثلاث سنين).

سادساً : الشخصيات الإسلامية
الإمام أحمد بن حنبل
ولد ببغداد سنة 164 هـ وتوفي سنة 241 هـ , ومات أبوه وهو صغير ورفضت أمه
الزواج لتربيته وكان حريصاً لرد الجميل فبجانب تفوقه العلمي كان يعمل
نساجاً لمساعدة أمه.
رحلاته العلمية : بدأ ارتحاله وعمره خمس عشرة سنة , وظل سبع سنوات يطلب
الحديث من شيوخ بغداد ثم الكوفه ثم البصرة ثم الحجاز ليتعلم من الإمام
الشافعي وصارت بينهما علاقة حب , ثم عاد إلى بغداد ثم اليمن وخرسان وبلاد
فارس , وسمع عن الإمام مالك والليث بن سعد وكان يتحمل أعباء السفر أحياناً
على قدميه , فكان يرفض عطايا الخلفاء ومنح الأصدقاء.
ملامح شخصيته : مهذباً – متواضعاً – يشارك الناس في أمورهم (نور في هيئة إنسان).
أثاره العلمية : كتاب المسند يضم ثلاثين ألف حديث – كتب (الصلاة – السنة –
الورع – الزهد – الفقه) تنبأ اساتذته له بأنه سيكون حجة أهل عصره.
وفاته : سنة 241 هـ عن عمر سبع وسبعين سنة وحضر الجنازة أمير بغداد وظل الناس يتوافدون على قبره حتى بعد وفاته.
(1) الدكتور عبد الرحمن تاج
نشأته : ولد سنة 1898 وتوفي 1975 ولد بأسيوط وحفظ القرآن في سن العاشرة ,
والتحق بالأزهر وسافر في بعثة إلى فرنسا وحصل على الدكتوراه من جامعة
السربون سنة 1951 وعين مدرساً بالمعهد الديني سنة 1926 ومدرساً في كلية
الشريعة سنة 1944 وعين شيخاً للأزهر سنة 1954 وانتخب عضواً لمجمع اللغة
العربية سنة 1963.
· إسهاماته في تطور الأزهر : تدريس اللغات الأجنبية – إدخال التربية
العسكريةليشب الطالب قوياً يلبى نداء الوطن . – إنشاء مدينة البحوث
الإسلامية – إصلاح النظم الإدارية.
أهم مؤلفاته : بحث القيم في الفلسفة وتاريخ الأديان – تاريخ التشريع
الإسلامي – الإسراء والمعراج – حكم الربا في الشريعة – مناسك الحج وحكمها.
أخلاقه : متمسك بالدين – متواضعاً – عالماً معتزاً بنفسه.
سابعاً : الكتاب الإضافى
س1 : لماذا كان منهج الإسلام في التربية أفضل المناهج ولماذا يتبع ولماذا كان كاملاً ؟
ج: الإجابة واحدة لأنه (منهج سماوي – يتميز بالشمول – ليس وضعياً به قصور – مثالي واقعي).
س2 : متي يبدأ منهج الإسلام في التربية وما هي حقوق الطفل قبل وبعد الميلاد ؟
1- ج: يبدأ منهج الإسلام في التربية قبل ميلاد الإنسان , وحقوق الطفل قبل
الميلاد : تهيئة البيئة الصالحة واختيار الأبوين على أساس ديني , وبعد
الميلاد : اختيار اسم ذو معني جليل – الاهتمام بغذائه والرضاعة و قد اهتم
الإسلام بالرضاعة الطبيعية لأن : يحمل لبن الأم الحب والحنان ويقى الطفل
من الأمراض .\
- غذاء الطفل أمانة عند الأم يجب أن تقدم لطفلها) – المعاملة الحسنة – المساواة في معاملة الأبناء – تمهيد الفكر وتعليم القرآن.
س3 : ما الأسس والصفات التي يقوم عليها منهج الإسلام في التربية ؟
ج: الأسس (حسن الخلق – التقوي – مراعاة الحقوق والآداب الاجتماعية) , الصفات (الأخوة – التواضع – الصدق – الحياء – الرحمة) .
س4 : ما حقوق (الزوجة على زوجها – الزوج على زوجته – الجار – المعلم – الصديق)؟
حقوق الزوجة : توفير السكن – الإنفاق – حسن المعاملة – محافظة السر – تعليم الدين .
حقوق الزوج : الطاعة – حفظ ماله وعرضة – حسن تربية الأبناء – التعاون – التزين له.
حقوق الجار : عدم الإيذاء – إحسانه – إكرامه – عدم التطلع إلى أسراره – إبداء النصح له.
حقوق المعلم : احترامه – التواضع له – الاعتراف بفضله – السؤال عنه إذا غاب – الصفاء .
حقوق الصديق : إعانته – نبدأه بالسلام – السؤال عنه – الإخلاص له – إجابة دعوته.
س5 : تحدث عن الآداب الاجتماعية وأهم قواعدها ؟
آداب الاستئذان : (الاستئذان ثلاث مرات – الإنصراف إذا لم يؤذن – أن يعلن الإنسان عن اسمه).
آداب المجلس والجلوس : (إلقاء السلام – الاستئذان في الجلوس بين الناس – تحديد مكان الجلوس – الإفساح).
آداب التحية : (يسلم الراكب على الماشي , والماشي على الجالس , والقليل
على الكثير , ويكره ألقاء السلام على من يتوضأ ومن في الحمام ومن يقرأ
القرآن وخطيب الجمعة).
آداب الحديث : (التريث – اختيار الألفاظ – تجنب الغيبة والنميمة – التكلم بلغة مفهومة).
آداب الطعام والشراب : (غسل اليدين – التسمية – الأكل باليمين – عدم الاستهزاء بالطعام).
آداب التعزية : (إظهار الحزن – الدعاء للميت).
آداب التحية : ( إظهار السرور – استخدام الألفاظ المناسبة).
آداب زيارة المريض : (الدعاء له – عدم الإطالة – الإسراع في زيارة المريض).
حق الطريق : (غض البصر – كف الأذي).
آداب الجلوس في الطرقات وآداب الضيافة : (رد السلام – الأمر بالمعروف – النهي عن المنكر – إرشاد الضال).
س6 : تحدث عن صلة الرحم وكيف تكون طاعة الوالدين ؟
لقد اشتقها الله ومن اسمه لما لها من بركة في حياة الإنسان وتكون طاعة
الوالدين (بالتواضع لهما – الإنفاق عليهما – الدعاء لهما – عدم معصيتهم).

منهج التربية الدينية الاسلامية لدبلوم التجارة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» التربية الدينية الاسلامية للصف الثانى الاعدادى تيرم ثانى
» نماذج امتحانات محاسبة مالية وضريبيه لدبلوم التجارة
» ملخص التربيه الدينية الاسلاميه للصف السادس التيرم الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحــــــلام الحـــــــــــب :: المنتدى التعليمى :: الـــتعلــيم الـــفنى :: الــــصف الثالث الثانوى(الــفنى)-