| أحــــــلام الحـــــــــــب |
المواضيع الأخيرة | » كتاب المعلم فى اللغة الانجليزية للصف الاول الثانوى الصناعى الجمعة نوفمبر 22, 2019 11:50 am من طرف سماحة حسين» طريقة عمل الفراخ المحشية بالصور والخطواتالجمعة أكتوبر 26, 2018 11:22 pm من طرف امير باخلاقى» صور اسلامية 2018الجمعة أكتوبر 26, 2018 11:09 pm من طرف امير باخلاقى» صور حزينة جداالجمعة أكتوبر 26, 2018 11:03 pm من طرف امير باخلاقى» فلل للبيع فى دبى بأفضل الاسعارالخميس أبريل 19, 2018 6:55 pm من طرف normostafa» فلل للبيع فى دبى بأحدث التصاميمالأربعاء أبريل 18, 2018 9:25 pm من طرف normostafa» كتاب رسم فني للصف الاول نظام خمس سنوات و 3 سنوات مع شرح بنظام بور بينتالأحد نوفمبر 05, 2017 3:46 pm من طرف waleed81» رســــالة حــــــبالإثنين أكتوبر 09, 2017 5:28 pm من طرف زائر » وصدقت مقولتى عندما قلت الموت لا يفرق المحبين الإثنين أبريل 17, 2017 1:36 am من طرف زائر » جميع امتحانات الثانوية الصناعية فى جميع الصفوف واجابتها النموزجية الثلاثاء مارس 07, 2017 4:45 pm من طرف مشمش» أحم أحم أحم ممكنالأربعاء فبراير 15, 2017 12:46 pm من طرف امير باخلاقى» امتحانات اولى صناعى زخرفة نصف العام واخر العامالجمعة يناير 06, 2017 6:27 pm من طرف tifaaa» امتحانات أمن صناعي صف اولالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 5:20 pm من طرف جمال البلقيني» امساكية شهر رمضان 2016 في مصرالسبت مايو 28, 2016 8:50 pm من طرف امير باخلاقى» نتيجة الشهادة الاعدادية 2016 بجميع المحافظاتالسبت مايو 28, 2016 8:35 pm من طرف امير باخلاقى» نتيجة الصف السادس الابتدائى الازهرى 2016السبت مايو 28, 2016 7:48 pm من طرف امير باخلاقى» نتيجة الصف الثالث الاعدادى الازهرى 2016السبت مايو 28, 2016 7:44 pm من طرف امير باخلاقى» نتيجة الصف الثالث الاعدادى 2016السبت مايو 28, 2016 7:42 pm من طرف امير باخلاقى» وثائق مسربة: مقربون من مبارك والأسد مرتبطون بشركات غسيل أموالالإثنين أبريل 04, 2016 12:38 pm من طرف امير باخلاقى» انفجار عبوة استهدفت دورية أمنية بالدلم ومقتل مقيمالإثنين أبريل 04, 2016 12:32 pm من طرف امير باخلاقى |
| الاربعون النووية برياV.I.P موضوع: الحديث الثالث والعشرون الخميس أغسطس 26, 2010 5:21 am | |
| |
برياV.I.P موضوع: الحديث الرابع والعشرون الخميس أغسطس 26, 2010 5:23 am | |
| |
برياV.I.P موضوع: الحديث الخامس والعشرون الخميس أغسطس 26, 2010 5:24 am | |
| |
برياV.I.P موضوع: الحديث السادس والعشرون الخميس أغسطس 26, 2010 5:25 am | |
| |
برياV.I.P موضوع: الحديث السابع والعشرون الخميس أغسطس 26, 2010 5:27 am | |
| |
برياV.I.P موضوع: الحديث الثامن والعشرون الخميس أغسطس 26, 2010 5:28 am | |
| |
برياV.I.P موضوع: الحديث التاسع والعشرون الخميس أغسطس 26, 2010 5:31 am | |
| |
برياV.I.P موضوع: الحديث الثلاثون الخميس أغسطس 26, 2010 5:32 am | |
| |
برياV.I.P موضوع: الحديث الحادي والثلاثون الخميس أغسطس 26, 2010 5:33 am | |
| |
برياV.I.P برياV.I.P موضوع: الحديث الثالث والثلاثون الخميس أغسطس 26, 2010 5:35 am | |
| البيّنة على المُدَّعي
قوله: { لو يعطى الناس بدعواهم } أي: بما يدّعونه على غيرهم، وليعلم أن إضافة الشيء على أوجه: الأول: أن يضيف لنفسه شيئاً لغيره، مثل أن يقول: ( لفلان عليّ كذا ) فهذا إقرار. والثاني: أن يضيف شيئاً لنفسه على غيره، مثل أن يقول: ( لي على فلان كذا وكذا ) فهذه دعوى. فهذا الثالث: أن يضيف شيئاً لغيره على غيره، مثل أن يقول: ( لفلان على فلان كذا وكذا ) فهذه شهادة. والحديث الآن في الدعوى فلو ادّعى شخص على آخر قال: ( أنا أطلب مائة درهم ) مثلاً فإنه لو قبلت دعواه لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، وكذلك لو قال لآخر: ( أنت قتلت أبي ) لكان ادعى دمه وهذا يعني أنها لا تقبل دعوى إلا ببينة. ولهذا قال: { لكن البينة على المدعي } فإذا ادعى إنسان على آخر شيئاً قلنا: أحضر لنا البينة، والبينة كل ما بان به الحق سواء كانت شهوداً أو قرائن حسية أو غير ذلك. { واليمين على من أنكر } أي: من أنكر دعوى خصمه إذا لم يكن لخصمه بينة فإذا قال زيد لعمرو: ( أنا أطلب مائة درهم ) قال عمرو: ( لا )، قلنا لزيد ائت ببينة، فإن لم يأتي بالبينة قلنا لعمرو: ( احلف على نفي ما ادعاه )، فإذا حلف برئ. وهذا الحديث فيه فوائد: منها أن الشريعة الإسلامية حريصة على حفظ أموال الناس ودماءهم لقوله: { لو يعطى الناس بدعواهم لا ادعى رجال أموال قوم و دماءهم }. ومن فوائد هذا الحديث: أن المدعي إذا قام ببينة على دعواه حكم له بما ادعاه، لقوله عليه الصلاة والسلام: { لكن البيَّنة على المدعي } والبينة كل ما بين به الحق ويتضح كما اسلفنا في الشرح، وليست خاصة بالشاهدين أو الشاهد بل كل ما أبان الحق فهو بينة. ومن فوائد الحديث: أن اليمين على من أنكر، أي: من أنكر دعوى المدعي. ومن فوائده: أن لو أنكر المنكر وقال: ( لا أحلف ) فإنه يقضي عليه بالنكول ووجه ذلك أنه إذا أبى، يحلف فقد امتنع مما يجب عليه فيحكم عليه به.
|
برياV.I.P موضوع: الحديث الرابع والثلاثون الخميس أغسطس 26, 2010 5:37 am | |
| تغيير المنكر فريضة
قوله: { من رأى } من هذه شرطية وهي للعموم، قوله: { رأى } يحتمل أن يكون المراد رؤية البصر، أو أن المراد رؤية القلب، وهي العلم، والثاني أشمل وأعم، وقوله: { منكراً } المنكر هو: ما أنكره الشرع وما حرمه الله عز وجل ورسوله. قوله: { فليغيره بيده } اللام هذه للأمر أي: يغير هذا المنكر بأن يحوله إلى معروف، إما بمنعه مطلقاً أي: بتحويله إلى شئ مباح { بيده } إن كان له قدرة اليد. قوله: { فإن لم يستطع } أي: أن يغيره بيده. { فبلسانه } بأن يقول لفاعله: اتقي الله، اتركه، وما أشبه ذلك. { فإن لم يستطع } باللسان بأن خاف على نفسه أو كان أخرس لا يستطيع الكلام. { فبقلبه } أي: يغيره بقلبه وذلك بكراهته إياه. وقال: { وذلك أضعف الإيمان } أي: أن كونه لا يستطيع أن يغيره إلا بقلبه هو أضعف الإيمان. ففي هذا الحديث فوائد: وجوب تغيير المنكر على هذه الدرجات والمراتب باليد أولاً وهذا لا يكون إلا للسلطان، وإن لم يستطع فبلسانه، وهذا يكون لدعاة الخير الذين يبينون للناس المنكرات. ومن فوائده: أن من لا يستطيع لا بيده ولا بلسانه فليغيره بقلبه. ومن فوائد هذا الحديث: تيسير الشرع وتسهيله حيث رتب هذه الواجبات على الاستطاعة لقوله: { فإن لم يستطع }. ومن فوائد هذا الحديث: أن الإيمان يتفاوت، بعضه ضعيف وبعضه قوي وهذا مذهب أهل السنة والجماعة وله أدلة من القرآن والسنة على أنه يتفاوت. وليعلم أن المراتب ثلاث: دعوه - أمر - تغيير. فالدعوة أن يقوم الداعي في المساجد أو أماكن تجمع الناس ويبين لهم الشر ويحذرهم منه ويبين لهم الخير ويرغبهم فيه، والآمربالمعروف والناهي عن المنكر: هو الذي يأمر الناس ويقول افعلوا، أو ينهاهم ويقول: لا تفعلوا. والمغير: هو الذي يغير بنفسه إذا رأى الناس لم يستجيبوا لدعوته ولا لأمره و نهيه.
|
برياV.I.P موضوع: الحديث الخامس والثلاثون الخميس أغسطس 26, 2010 5:38 am | |
| |
برياV.I.P موضوع: الحديث السادس والثلاثون الخميس أغسطس 26, 2010 5:39 am | |
| |
برياV.I.P موضوع: الحديث السابع والثلاثون الخميس أغسطس 26, 2010 5:40 am | |
| |
برياV.I.P موضوع: الحديث الثامن والثلاثون الخميس أغسطس 26, 2010 5:42 am | |
| |
برياV.I.P موضوع: الحديث التاسع والثلاثون الخميس أغسطس 26, 2010 5:44 am | |
| |
برياV.I.P موضوع: الحديث الأربعون الخميس أغسطس 26, 2010 5:45 am | |
| |
برياV.I.P موضوع: الحديث الحادي والأربعون الخميس أغسطس 26, 2010 5:46 am | |
| اتباع النبي صلى الله عليه وسلم
قوله: { لا يؤمن } أي لايؤمن الإيمان الكامل، وليس المراد نفي الإيمان بالكلية. وقوله: { حتى يكون هواه } أي: ميله وإرادته. وقوله: { تبعاً لما جئت به } أي: لما جاء به من الشرع فلا يلتفت إلى غيره. قال المؤلف: ( حديث صحيح رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح ). <>في الحديث فوائد منها:</B> أن الإيمان قد ينفى عن من قصر في بعض واجبه فقوله: { لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به } وهذا موقوف على ما ورد به الشرع، فليس للإنسان أن ينفي الإيمان عن الشخص بمجرد أنه رآه على معصية حتى يثبت بذلك دليل شرعي. ومن فوائد هذا الحديث: وجوب الانقياد لما جاء به النبي . ومن فوائده: أنه يجب تخلي الإنسان عن هواه المخالف لشريعة الله. ومن فوائده: أنه الإيمان يزيد وينقص كما هو مذهب أهل السنة والجماعة.
|
برياV.I.P موضوع: الحديث الثاني والأربعون الخميس أغسطس 26, 2010 5:48 am | |
| |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
|
| |